الثلاثاء، 24 يناير 2017

غزالة الاصمعي

قد شاقني غُزَيِّلُ
فطاب لي التــغزلُ

في حسن من قد مرني
حلــو القوام أعـدلُ

مهنـــدم مشرشـــف
مخـــضب مكحــــلُ

يمشي بخطوة لهـــا
وقع الندى إذ يهطلُ

والبدر في غيماتـــه
من الذهــول أذهلُ

* *
يا لائمي في وصــفه
عن أي شيء تسألُ

عن ذوقه عن حســــنه
عن ضـرفــه المكمَّلُ

كأن رســـم خطــــوه
نقـش حـــواه مُخملُ

أو فـــقل قصيــــــدة
على التراب تُرسل
ُ
ملمــومـة أحشــــــاءه
يرجهــــــا تـملـــملُ

يـهز صــدرا شــــامخا
لجنيــــه تــجلـــجُلُ

والخصرقد غاض القنى
على كثيب يُخجِـــلُ

لودان لي مـــا أرتجي
كان اللقـــا مـُؤمــلُ

لكنني عــف الهـــــوى
من المـــلام أخــجلُ

* *
حتى سواد الشرشف
خمـــاره المســـدَّلُ

بثـــا إليـــا ما الذي
عينـــاي منه تجهـلُ

علــى قضيـب لـؤلـؤ
قد ساح ليل أكحلُ

كأن متـــنه الحـــمى
يرعـــاه جعد أجدلُ

* * 
ياعـــاذلي لــوأنـــك
رأيتـــــه أتـــعذلُ

عدل القـــوام ليـتــه
بحق قــلبي يعدلُ

لما دنـــا أضــاع لي
عقلي فلست أعقلُ

برقــــة في خفـــــة
كنســـمة تســـللُ

ريحانــــة تمايلـــــت
وريحهــا قرنـــفلُ

ماذا أقــــول والصبـا
في ناهديه يشعلُ

عذب اللثـــام إنـــما
في اللحاظ المقتلُ

لمـــا رمى بنـــــظرة
فيها البيانب الأكملُ

قل للحســـان تختبي
قد بان فيها الأجملُ

فتانـــة قد أشـــــرقت
يزينهـــــا التـــدللُ

كأنها شـــمس الضحى
على الطريق ترملُ

كل النجوم نــــــورها
عند الضحى مبــدلُ

* *
يا أيـهــا الحظ الذي
كان اللقـــاء الأولُ

قل للقضيب المائـس
مهـلا لما التـــعجلُ

مستعجل و سهمـــه
بالقلـب كان الأعجلُ

مـا ضـــره لــو أنـه
لما دنــا يســـتمهلُ

لي حاجة لاتســتمي
يحلـو لهــا التـمهلُ

لــو أنني قضيتهــــا
وطـاب لي التغزلُ

لقلت حيـــن أبتـــدي
قد شـــاقني غُزَيّلُ.

***
الشاعر منصر فلاح
صنعاء.

٢٢نوفمبر٢٠١٣

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق